☰ CP Magazine:

أسباب الشعور بالدوخة أثناء ممارسة التمارين الرياضية مع الخطوات لتجنب الإصابة بها

سباب الشعور بالدوخة عند ممارسة التمارين الرياضية، وذلك وفقًا لموقع Medical News Today
– الإرهاق
يحدث عند الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية و يشعر المتدرب من الأعراض التالية:
– عطش شديد
– دوران
-دوخة
– إعياء
– ضيق في التنفس
الاستخدام المفرط للأجهزة أو الحركات الرياضية، حيث تعتبر الاوزان العاليه و تمارين عالية الشده وسيلة للحركة المستمرة، وتكرار الحركة بشكل متتالي يحفز الشعور بالدوار والدوخة، والتي يمكن أن تصل إلى القيء.
و هناك جفاف الجسم يتعرض الجسم إليه عندما يفقد كمية من الماء وبالتالي تظهر عليه الأعراض التالية:
– تعب
– دوخه
– عطش.
-فم جاف
– ضعف
و يمكن أن يكون سبب الدوخة أعراض صحية يعاني منها المتدرب، مثل انخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب و مرضى السكر، بالتالي فإن الشخص في حاجة إلى الذهاب إلى طبيب مختص لفحص حالتهم عند الشعور بذلك، والتخلص من المشكلة.

قد لايهتم البعض أثناء ممارسة التمارين الرياضية بشرب السوائل، مما يسبب الجفاف نتيجة استهلاك الجسم لكمية كبيرة من الماء و النتيجة يشعر بالدوخة.
و أيضا انخفاض نسبة السكر في الدم بحيث تستهلك عضلات الجسم كمية كبيرة من الطاقة خلال 15 دقائق الأولى من التمرين، وعند انخفاض مستوى السكر في الدم، وبسبب قلة الجلوكوز الواصل للدماغ يشعر الإنسان بالدوار.

٤ نصائح لتجنب الشعور بالدوخة خلال ممارسة التمارين الرياضية

١- حافظ على أداء تمارين التسخين قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية، والتي تتراوح مدتها من 5 إلى 10 دقائق.
٢- الالتزام في شرب الماء خلال التمرين للمحافظة على حيوية الجسم، ومنع حدوث الجفاف.

٣- الراحة خلال التمرين عندما تحدث الدوخة بسبب الإجهاد الزائد أو انخفاض ضغط الدم ينصح بالجلوس ووضع الرأس بين الركبتين مما يزيد من تدفق الدم إلى الدماغ, ومحاولة أخذ نفس عميق خلال الاستراحة, والحرص على ممارسة تنفس منتظم خلال التمرين, ويجب عدم العودة إلى التمرين حتى زوال الدوخة بشكل كامل.

٤- تناول شيء ما قبل التمرين
إن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض سكر الدم يجب أن يتناولون شيء ما قبل التمرين وخاصة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الصحية مثل الموز أو التمر, وإنّ اكل وجبه خفيفة تحتوي على الكاربوهيدرات بطيئة الامتصاص يمكن أن يحل مشكلة حالة انخفاض سكر الدم بعد التمرين, وينصح ان تتضمن وجبات الرياضي كربوهيدرات صحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه.

و أخيراً في حال استمرار الشعور بالدوخة بعد التمرين رغم كل الإجراءات السابقة فإنّه من الضروري الذهاب الى الطبيب لعلاج الحالة والتي قد يكون سببها الإصابة بالسكري أو مشاكل في القلب أو حالة جفاف حادة أو حالة انخفاض سكر شديدة.