innerpage-ad1-cuzine
Search
Search

نور ظاظا

نور ظاظا
By: null

مع التطور والتكنولوجيا يأتي السلبي والايجابي… احد السلبيات التي باتت منتشرة بكثرة لللأسف هي ابتعاد الكثير من المهات عن الرضاعة الطبيعية و اللجوء للرضاعة الصناعية. في هذا الحوار مع نور ظاظا مرشدة رضاعة طبيعية، سنتعرف أكثر على اسباب التوقف عن الرضاعة الطبيعية عند كثير من الامهات كما وسنتعرف كيف تقوم منظمة بيرث كويت بدعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية.

من أين جاءت فكرة برنامج دعم الرضاعة الطبيعية؟
بدأت الفكرة من الحاجة. حاجتنا كأمهات للدعم في مشوار الرضاعة الطبيعية، كما ان الفكرة موجودة وتطبق في دول أخرى لدعم الأم المرضعة من قبل مختصين سواء كانوا من خلفية طبية أو أمهات أرضعوا أطفالهم ويرغبن بمد يد المساعدة للأمهات.
يضم فريق برنامج دعم الرضاعة الطبيعية العديد من الأمهات وغير الأمهات الشغوفات بتقديم المساعدة للأمهات المرضعات، مرشدات الرضاعة، استشاريات الرضاعة، أطباء مشجعين للرضاعة الطبيعية والذين نلجأ لهم في حال احتاجت الأمهات لمساعدة طبية. وهو مجتمع يضم أكثر من 70 سيدة مهتمة بتشجيع الرضاعة الطبيعية كما يضم بعض المختصين من الخليج.

كيف كانت البداية؟
بعد تدريب لمرشدات و مثقفات الرضاعة الطبيعية الذي قدمته بيرث كويت في أكتوبر 2014 والذي كان الأول من نوعه في الخليج، قامت د. فاطمة بوجروة -رئيسة برنامج دعم الرضاعة والتي كانت من متطوعات بيرث كويت وحصلت على تدريب تقديم الإرشاد في الرضاعة- بطلب عقد اجتماع لجميع المتدربات بعد انتهاء الدورة، أذكر كلماتها حتى اليوم: لا يمكننا أن نجلس مكتوفي الأيدي علينا ان نعمل شيء بعد حصولنا على التدريب. وكانت فكرة برنامج دعم الرضاعة لمساعدة الأمهات المرضعات من خلال نشر المعلومات المبنية على الأساس العلمي باللغة العربية والانجليزية بطريقة مبسطة لتصل لجميع الأمهات في الكويت والمنطقة، خط ساخن لدعم الأمهات المرضعات في حال وجود أي صعوبات أو استفسارات، تقديم دورات شهريا للأمهات والأباء المقبلين على انجاب مولود جديد، وتوفير حلقات دعم للأمهات المرضعات للتواصل الاجتماعي مع أمهات أخريات يرضعن أطفالهن حتى لا تشعر الأم المرضعة أنها وجيدة فيهذاالمشوار والتعرف على من يمر بتجارب مشابهة. وبدء بذلك برنامج دعم الرضاعة الطبيعية التابع لبيرث كويت برئاسة د. فاطمة بوجروة وكل من مريم عيسى و نورظاظا (أنا) كنائبتي رئيس البرنامج والعديد من المتطوعات الرائعات اللاتي كن جزء أساسي من نجاح البرناج حتى أننا نفخر اليوم باعتراف عالمي من البورد العالمي لاستشاريي الرضاعة كوننا برنامج معتمد عالميا لدعم الرضاعة من أم لأم بعد عامين فقط من بداية مشوارنا. علما أن حصول البرنامج على هذا الأعتراف هو الأول من نوعه في المنطقة، حصل على هذا الاعتراف 26 منظمة حول العالم ونفخر بأننا أضفنا اسم الكويت لتلك القائمة.

ماهي الصعوبات التي واجهتكم عند الحديث عن الرضاعة الطبيعية في مجتمع محافظ كالمجتمع الكويتي او العربي عامة؟
لم نواجه صعوبات تذكر على نطاق المجتمع، الأم في مجتمعنا مثقفة قارئة وقد ابدت الأمهات امتنانهن للخدمات التي يقدمها البرنامج ولجهود التطوعية لأعضاء البرنامج. تعد الصعوبة الأكبر عدم وجود مركز مخصص لإقامة أنشطة البرنامج لكونه برنامج تطوعي غير ربحي. واجهنا بعض الانتقاد من قلة في المجتمع عند إقامة التجمعات للأمهات في الأماكن العامة لتفضيل بعض الأمهات الرضاعة في المنزل فقط. ليس لدينا عتب أو استغراب من هذا الموقف ولكن يعتبر تشجيع الرضاعة في الأماكن العامة من أساسيات دعم الرضاعة في المجتمع. لا يمكن للأم أن تقتصر على الرضاعة في المنزل لمدة عامين، الرضاعة الطبيعية هي حق للطفل والأم ولن تستطيع الأم الاستمرارإذا كانت عائق في ممارسة حياتها الطبيعية. أبدى الكثيرمن الأسر في الأماكن العامة إعجابهم وتشجيعهم لجهود البرنامج والأمهات المرضعات. وجود هذه التجمعات له فوائد في ملاحظة المجمعات والأماكن العامة لحاجة الأمهات لأماكن مخصصة للرضاعة وله دورمهم في التشجيع على الرضاعة ونشرالوعي.

باعتقادك هل يرغبن النساء الحوامل او الأمهات الجدد فعلاً بارضاع اطفالهن طبيعياً؟
العامل الأول هو التثقيف، الرضاعة الطبيعية هي أمر فطري وا يمكن للحامل أن لا تفكر فيه، اتخاذها لهذا القرار يعتمد أولا على وعيها وثقافتها، الدعم من الزوج والأسرة، وتقبل المجتمع. أستطيع القول أن وجود برنامج يدعم الأم في هذا القرار له دور في تعزيز العوامل الثلاثة،نعمل على نشر الوعي والتثقيف للأم، نقدم للأسرة معلومات عن كيفية دعمها، كما أننا موجودين في المجتمعلدعمها وتسهيل تقبل المجتمع لهذا القرار.

كيف تقومن بتشجيعهن؟
بنشر العلم والمعرفة. أهم ما يميز البرنامج هو الالتزام بتقديم المعلومات المبنية علىالحقائق العلمية بأسلوب مبسط، وعند مواجهة صعوبات تتواصل الأم مع خط المساعدة، يقوم الخط بايصالها مع مرشدة رضاعة وكوني مرشدة رضاعة لا يسعني التعبير عن امتناني لعلاقتي مع الأمهات من الأيام الأولىلولادة طفلهن وحتى العامين عند الفطام.

ما هي فوائد الرضاعة الطبيعية؟
تعنبر الرضاعة الطبيعيةهي الغذاء الأمثل للطفل ونسعى دائما لنشر الوعي بفوائد الرضاعة الغذائية، المناعية، التطورية،
والنفسية. ولكن يجب أن نتذكر دائماأن الرضاعة الطبيعية هي الأساس الذي خلق الأنسان عليه، لن تقدم للطفل فوائد إضافية ولكنها الأساس الطبيعي وتقديم أي بديل له ضرر وآثار صحية مثل قلة المناعة، التعرض المتكرر للأمراض، خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، الربو، وأمراض الحساسية وغيرها من الأمراض.

هل يقوم برنامجكم باقناع النساء الحوامل بارضاع اطفالهن طبيعيا وعلى ماذا تستندون في ذلك؟
لا نهدف لاقناع الأم ولكن نهدف لدعمها وامدادها بالقوة لتحقيق رغبتها في الرضاعة. يسعى العالم لتمكين المرأة ودعمها، برأيي أهم وأول دعم يكون في تقديم يد المساعدة في تلبية رغباتها الفطرية كأم في محيط الأسرة، المجتمع، والعمل. وهنا يكون تظافر جهودنا مع لجنة تشجيع الرضاعة بدوة الكويت التي تترأسها د. منى الصميعي التي لها جهود جبارة في تشجيع الرضاعة الطبيعية على مستوى مجتمعي، في مجال الرعاية الصحية، ودعم الأم في مجال العمل والحصول على تخفيف في ساعات العمل.

من واقع تجربتك وخبرتك في هذا المجال، ما هي الاسباب التي قد تجعل الام ترفض الرضاعة الطبيعية؟
لكل أم حرية القرار في ارضاع طفلها، اعتقد أن قلة أعداد الرضاعة الطبيعية في مجتمعنا لها عدة أسباب، عظم وجود المعرفة، البدء بالرضاعة الصناعية لعدم وجود معرفة بأهمية الساعات والأيام الأولى في نجاح الرضاعة، انتشار العديدمن المعتقدات الخاطئة عن الرضاعة، وعدم وصول المساعدة للأم مبكرا.

اي نصيحة تقدمينها للأمهات الجدد؟
النصيحة الأهم هي التثقيف، على الأم تحمل مسؤلية امداد نفسها بالمعلومات من المصادر الموثوقة لأن الرضاعة لم تعد ممارسة بكثرة فلا يمكن للأم الاعتماد على خبرة من حولها.

ذكرت اسم بيرث كويت أكثر من مرة، عرفينا على هذه المنظمة؟
بيرث كويت هي مجموعة غير ربحية تسعى لتحسين الخدمات الصحية للأسر في الكويت عن طريق توصيل الأمهات بالمختصين في مجال الأمومة. تحرص بيرث كويت على توفير اختصاصات تدعم الأم في مشةار الحمل والأمومة فقد قدمت تدريبات مهنية في عدة مجالات مثل يوغا الحوامل، التثقيف عن الولادة، تدريب الدولا مرافقة الأم في غرفة الولادة، الإرشاد في مجال الرضاعة، اختصاصيات العناية بالمولود، والهيبنو بيرث وهو التنويم الايحائي للتحضير للولادة. تعمل بيرث كويت على إقامة تدريب مهني سنوياَ اما عن طريق دعوة الخبراء من الخارج من منظمات معترفة أو محليا لتوفير خدمات للأمهات والتي تتوفر في الخارج وتطمح لوجودها الأم في مجتمعنا.
يعمل تحت مظلة بيرث كويت برئاسة هبة العالي ونائبتها زوزانا نادوفا عدة برامج وهي: برنامج دعم الرضاعة الطبيعية، برنامج التثقيف عن الولادة، برنامج العناية بالمولود، ومجموعة دعم الأمهات سوبر مامز والتي بدأت في تقديم حلقات دعم جديدة لدعم الأمهات الللاتي فقدن حمل أو مولود والسيدات اللاتي يواجهن صعوبات في حدوث الحمل أو العقم. ذلك بالإضافة لحلقات الدعم فيالأمومة والرضاعة.

!? أخيراً من هي نور ظاظا؟
نور ظاظا، أم لطفلين وننتظر قدوم الطفل الثالث ان شاء الله، مرشدة رضاعة طبيعية، مثقفة عن الولادة، والعناية بالمولود. نائب رئيس برنامج الرضاعة الطبيعة و أعمل كمرشدة رضاعة طبيعية في مستشفى السيف. طالبة ماجستير تخصص تغذية وأمارس شغفي بتقديم المساعدة للأمهات المرضعات من ثلاث سنوات.

< Back